المقارنة بين الكحة الرطبة والكحة الجافة لدى الأطفال
عندما يٌخرج الطفل أو حديث الولادة البلغم أو المخاط  مع الكحة، فذلك يشير إلى الاعراض الرئيسية للكحة الرطبة لدى ذلك الطفل. وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تشمل التهاب الحلق والإرهاق. ومن بين مسببات الكحة الرطبة التقطير الأنفي الخلفي الذي يبدو كانصباب للمخاط أسفل الحلق أو الصدر.

تحدث الكحة الجافة بسبب تهيج الجهاز التنفسي العلوي: كالمهيجات البيئية أو الأمراض المزمنة. قد يُصاب الأطفال بكحة جافة نتيجة المخاط المتبقي عقب دور برد أو اعتلال.

تُعرف الكحة الرطبة أيضًا باسم الكحة المصحوبة ببلغم؛ حيث ينتج عنها مخاط أو بلغم. تقترن الكحة الرطبة لدى الأطفال عمومًا بالزكام، ويمكن التعافي منها بتناول كمية وفيرة من السوائل ونيل قسط كافٍ من الراحة. ومع ذلك، لا يزال التشخيص الطبي للكحة الرطبة لدى الأطفال إجراءً محبذًا لضمان عدم عزوها إلى مشكلة كامنة خطيرة: كالأنفلونزا أو التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي أو التليف الكيسي أو الربو.

علاج الكحة لدى حديثي المشي

استخدم نقط محلول ملحي للأنف. تتوفر النقط الأنفية في الصيدليات ويمكن صرفها دون وصفة طبية. يمكنك أيضًا تناول بعض الأدوية الأفضل لعلاج الكحة الرطبة من خلال استشارة طبيب.

  1. تناول السوائل
  2. تناول العسل
  3. ارفع رأس طفلك عندما يكون نائمًا.
  4. استخدم مرطبًا لتعزيز رطوبة الجسم.
  5. انطلق في جولة تمشية في هواء معتدل البرودة.
  6. استخدم التدليك البخاري للصدر.
  7. استخدم زيوتًا متطايرة.

ما الفرق بين الكحة الرطبة والكحة الجافة لدى الأطفال؟

 الكحة الجافة لدى الرضع

لا تُنتج الكحة الجافة كمية كبيرة من المخاط أو البلغم؛ لذا، تُعرف أيضًا باسم الكحة غير المصحوبة ببلغم. تساهم حالات الحساسية والربو في حدوث الكحة الجافة عمومًا بشكل أكبر من الأمراض الموسمية. ومع ذلك، قد يعاني الأطفال من كحة جافة بسبب المخاط المتبقي في رئاتهم عقب دور برد أو أنفلونزا.

الكحة الرطبة

يظهر البلغم بألوان متعددة، منها الأبيض والأصفر والأخضر. وتكون الكحة الرطبة مصحوبة أحيانًا بتقطير أنفي خلفي يبدو كتقطر للمخاط أسفل الحلق أو الصدر. وتتمثل المشكلة الرئيسة أيضًا في الكحة الرطبة الليلية لدى الأطفال.

كيفية اكتشاف أنواع الكحة المختلفة لدى الأطفال

الالتهاب الرئوي عدوى رئوية تسبب السعال لدى الأطفال من جميع الأعمار. يسبب هذا المرض الحمى والسعال وصعوبة التنفس (تنفس سريع وشاق). يتعافي معظم الأطفال في يومين أو ثلاثة، لكن مدة التعافي قد تصل إلى عشرة أيام. تُحدد العلاجات الأخرى حسب حالة الطفل.

بعكس التهاب الشعب الهوائية والربو، يؤثر الخانوق على المجري الهوائي العلوي وليس السفلي، ويبدأ بأعراض شبيهة بالبرد ويتفاقم إلى تضخم في الحنجرة والقصبة الهوائية. وقد يؤدي ذلك إلى ضوضاء خشنة أثناء تنفس الطفل تُعرف باسم "صرير". يتفاقم الصرير ليلاً في المعتاد، ويبلغ ذروته في الليلة الثانية أو الثالثة.

دواعي استشارة طبيب في الكحة لدى الأطفال

اتصل بطبيبك إذا استمرت الكحة لديك أو لدى طفلك بعد بضعة أسابيع أو إذا كانت مصحوبة بأي من الأعراض التالية: السعال مع بلغم أصفر مخضر. الأزيز. سيصف لك الطبيب شرابًا للكحة أو أدوية للكحة.


قد يهمك أيضا: ما مدى خطورة جير الأسنان على صحة الفم؟


شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

المقارنة بين الكحة الرطبة والكحة الجافة لدى الأطفال

13‏/12‏/2022