يعتبر الذهب من المعادن النفيسة و استعمل منذ القدم كوحدة نقد في كثير من الدول والشعوب وذلك قبل ابتكار العملات٬ ويستخدم كذلك في صناعة الحلي والمجوهرات٬ الذهب مادة طبيعية أي يوجد في الطبيعة ولا يمكن صناعته٬ ويوجد في باطن الأرض على شكل حبيبات او على شكل عروق في باطن الأرض٬ وعلى الاغلب يكون متحد مع عناصر أخرى مثل النحاس والرصاص.

ويعتبر الذهب في الوقت الحالي قاعدة نقدية هامة في صندوق النقد الدولي٬ كما يستخدم الذهب في الكثير من الصناعات مثل الطب خاصة طب الاسنان٬ وصناعة الالكترونيات مثل الهواتف الذكية فمل هاتف في العالم تقريبا يحتوي ما قيمته 1 دولار من الذهب.

كيف يتداول الذهب في البورصة : ما هو سوق الذهب ؟ 


لقد شهدت أسعار الذهب ارتفاعا كبير منذ سنة 1971 وهي السنة التي تم فيها الإعلان عن نهاية نظام بريتن وودز حيث ساهم هذا القرار بزيادة سعر الذهب في السوق  أكثر من 2200 مرة٬ ومنذ ذلك التاريخ أصبح الذهب من المعادن النفيسة اكثر تداولا في العالم٬ بسبب خصائصه المميزة.

ان السبائك الذهب التي يتم التداول عليها يتم ايصالها الى مخازن البورصة للعقود المستقبلية وبالتالي تكون مؤهلة للتداول حيث يتم خلال هذه العملية تحرير وصولات تسليم٬  وبالتالي يصبح الذهب كالاسهم المسجلة٬ وتكون هذه الوصولات كصكوك ملكية٬ حيث يمكن نقلها من شخص او طرف الى اخر لكن حاملها يبقى ملزما دائما بدفع تكاليف التخزين٬ وفي غالب الاحيان هذه الوصولات تبقى مع شركات السمسرة التي تلعب دور الوسيط٬ وفي حالات نادرة جدا قد نجد اشخاص يحتفضون بهذه الايصالات٬ فهي مثل تداول الاسهم والسندات حيث لا يسعى التجار الى امتلاكها بل الغرض الرئيسي منها هو تحقيق الربح منها فقط بغض النظر عن صكوك الملكية التي تكون في الغالب مع الوسيط.
طالع ايضا : توثيق عقود ايجار الكترونية ( سكنية وتجارية) - الصفقة الذهبية

أهم طرق تداول الذهب 


هناك العديد من الطرق للتداول على الذهب منها السريعة ومنها طويلة الأجل لكن يجب عليك تحليل سوق الذهب  بشكل جيد وفهم اتجاهاته قبل الدخول في أي صفقة وهذه أهم الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها في تحليل الذهب.

1- طريقة السكالبينج في سوق الذهب


هذه الطريقة سريعة وخاطفة حيث لا تحتاج الى رأس مال كبير حيث تعتمد على فتح صفقات صغيرة وسريعة في بعض الاحيان قد لا تتجاوز دقيقة واحدة والغرض منها تحقيق فوائد صغيرة من عدد كبير من الصفقات الخاطفة٬ هذه الطريقة واسعة الانتشار لكن تأكد اولا قبل استخدامها آن شركة الوساطة الخاصة بك لا يمنعها.

2- الطريقة الثانية التحوط 


في هذه الطريقة يقوم المتداول بفتح صفقتيم متعاكستين تماما الاولى بيع والثانية شراء ٬ وذلك بهدف تحقيق ربح في حالة الصعود والنزول كذلك ٬ هذه الالطريقة تصنف مخاطرة متوسطة وتحتاج الى تدريب كبير حتى تتقنها بشكل كامل.

3- الطريقة الثالثة تداول الذهب عند صدور تقرير NFP


يقصد بـ NFP هو تقرير الوظائف الامريكية في القطاع غير الزراعي٬ حيث يتم عرض عدد الوظائف الشاغرة في و م أ في هذا التقرير في كل القطاعات ما عدى القطاع الزراعي٬ اذا كانت التقرير اجابي فان سعر الدولار يصعد والعكس صحيح٬ وفي اغلب الاحيان العلاقة بين الدولار والذهب عكسية في حالة ارتفاع قيمة الدولار ترى نزول في قيمة الذهب والعكس٬ لان الذهب يعتبر الملاذ الامن للمستثمرين في اوقات تراجع العملة الأمريكية.

وبالتالي فلحظة صدور هذا التقرير تعتبرة فرصة ممتازة للتداول على الذهب خاصة لو طبقت الطريقة الاولى سكالبينج من خلال فتح عديد من الصفقات .

لكن قبل ان تبدأ في تطبيق هذه الاستراتيجيات عليك دائما بالتمرن أولا في حساب افتراضي حتى تصبح لك بعض الخبرة في التداول.



شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

أساسيات في تداول الذهب في البورصة

2‏/10‏/2019