ما مدى خطورة جير الأسنان على صحة الفم؟


على الرغم من أن صحة الفم تتطلب أعلى مستويات العناية، إلا أنها لا تلقى الاهتمام الواجب في أغلب الأحيان. يبدأ الحفاظ على الصحة الجيدة عمومًا من الاهتمام بالنظافة الجيدة للفم؛ إذ يصبح الفم المصدر الأساسي لتكاثر الجراثيم والبكتيريا إذا لم تعتني به جيدًا.

عندما تستيقظ من النوم في الصباح، قد تلاحظ تكون طبقة بيضاء لزجة على أسنانك، هذه الطبقة هي البلاك. إذا لم تُغسل هذه الطبقة بالفرشاة وتُنظف جيدًا، فستتراكم وتتصلب بمرور الوقت، وبذلك تتسبب في تكون الجير.

مشكلات الفم الناجمة عن الجير

يحظى منع تراكم الجير بأهمية كبيرة؛ لأنه قد يؤدي إلى العديد من مشكلات الفم، فترك الجير يتراكم على الأسنان أو اللثة يجعل من الصعب غسلها بالفرشاة كما ينبغي؛ مما يتسبب بدوره في ظهور مشكلات: كالتجاويف السنِّية وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى مشكلات اللثة: كالنزيف والالتهاب.

إذا داومت على استهلاك كميات كبيرة من الكافيين، فمن المرجح أن تظهر أيضًا بقع على أسنانك على المدى الطويل. تشكل بقع الأسنان وتغير لونها مشكلة أخرى من مشكلات الفم التي يجب تجنبها. ونظرًا لأن الجير يصعِّب الحصول على النتائج المرجوة من التنظيف بالفرشاة والخيط، تتكاثر البكتيريا في فمك وتتسبب في رائحة الفم الكريهة أو النفس النتن الذي يمثِّل في أغلب الأحيان العلامة الأساسية الدالة على سوء صحة الفم، وقد يؤدي عدم اتخاذ تدابير حياله في الوقت المناسب إلى مزيد من المشكلات. إذا كنت تعاني من نزيف اللثة، فمن المحتمل أن يُعزى ذلك إلى تراكم الجير. إذا تُرك الجير دون معالجة على اللثة فترة زمنية طويلة، فإنه يتسبب في التهاب دواعم السن أو مرض اللثة الذي يسبب ألمًا شديدًا داخل فمك.

طالع ايضا: السعرات الحرارية في أشهر أنواع الحل...

كيف تتجنب تراكم الجير؟

مهما كانت درجة خطورة مشكلات الفم، يمكنك اتخاذ تدابير في الوقت المناسب وإبقاء الفم بحالة صحية مثلى من خلال استخدام معجون أسنان جيد واتباع عادات النظافة الفموية السليمة التالية. فيما يلي بعض أساليب منع تراكم الجير:

  • المواظبة على التنظيف بالفرشاة

تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا من العادات التي يتعلمها الإنسان منذ الطفولة. ومن ثم، تؤدي المواظبة على التنظيف بالفرشاة صباحًا ومساءً دورًا بالغ الأهمية في التخلص من الكثير من مشكلات الفم. تأكد من استخدام نوع جيد من معاجين الأسنان والفُرش المزوَّدة بشعيرات مناسبة لأسنانك وعمرك والحفاظ على صحة فمك.

  • تنظيف بين الأسنان

لا نتذكر تنظيف الأسنان بالخيط أو نغفل عنه في معظم الأحيان رغم أنه يحظى بنفس أهمية التنظيف بالفرشاة. قد يلتصق الطعام وتتكاثر الجراثيم عادة عند تعذر وصول شعيرات الفرشاة إلى الفراغات بين الأسنان، وهنا تكمن أهمية التنظيف بالخيط في ضمان إتمام عملية تنظيف الفم بالكامل.

  • استخدام غسول فم مضاد للبكتيريا

ينطوي استخدام غسول فم مضاد للبكتيريا على أهمية بالغة في دوام انتعاش النفس وطيب رائحته طوال اليوم. بمجرد إتمام التنظيف بالفرشاة، اشطف فمك بغسول فم جيد وقلل فرص تكاثر الجراثيم!

  1. استخدام معجون للسيطرة على جير الأسنان

يساعدك استخدام معجون أسنان جيد للسيطرة على الجير من ماركة مثل كولجيت على إبقاء فمك بصحة مثلى دائمًا. فمن شأنه إصلاح المينا والقضاء على البكتيريا بفضل مكوناته: كالفلوريد والتريكلوزان. وبمجرد السيطرة على تراكم الجير، يمكنك العمل على التخلص منه ومنعه نهائيًا.

من غير الضروري أن تصبح العناية بصحة الفم مكلفة إذا استخدمت منتجات الأسنان المناسبة من ماركات موثوق بها. اتبع العادات الصحية للعناية بالفم وستكون مصدر فخر طبيبك بالتأكيد!a

شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

ما مدى خطورة جير الأسنان على صحة الفم؟

21‏/11‏/2022