أكثر 5 حيوانات غريبة تثير اهتمام العلماء

إنها ليست مخلوقات فضائية، لكنها مخلوقات عجيبة في غاية الغرابة تنتمي لكوكب الأرض وتعيش من حولنا، حيّرت العلماء، وأثارت دهشة الباحثين في العلوم، ويصعب على البعض التصديق في أنها موجودة بالفعل.

لنتعرّف معا على حيوانات غريبة ربما ستراها لأول مرة في حياتك.

أكثر حيوانات غريبة تثير استغراب العلماء

السمندل المتجدد – من أغرب حيوانات على وجه الأرض

يعد السمندل المتجدد من أغرب حيوانات تعيش في الماء، وهو حيوان صغير الحجم موطنه المكسيك. يتّسم السمندل بوجهه الغريب ذي النتوء الذي يغطيه شعر خلف رأسه يمثل خياشيمه. يبقى السمندل في حالة اليرقات معظم وقته دون أن يتحول لمرحلة البلوغ، والعجيب أن ذلك لا يمنعه من التكاثر!

للسمندل قدرات خاصة على التجدد، وقد لفتت هذه القدرات الخارقة انتباه العلماء والباحثين، حيث يستطيع السمندل تجديد كل شيء تقريبا في جسمه؛ القلب، الرئتين، الأطراف، الفك، العينين، حتى أن باستطاعته إعادة تكوين جزء من دماغه في حال تعرضه للتلف، وكل هذا من دون أي ندوب.

يستطيع السمندل تجديد كل الأعضاء المصابة ما لم تكن مميتة، لكن الخبر المؤسف أن هذا الحيوان المعجزة مهدد بالانقراض في بيئته الطبيعية.

طالع ايضا: تعرّف على أشهر رسامين في التاريخ

تنين البحر الأزرق – أشكال حيوانات غريبة

من أغرب أشكال الحيوانات الغريبة هو تنين البحر الأزرق أو ما يُعرف بالغلوكي الأطلسي، اسمه العلمي Glaucus atlanticus، وهو ينتمي لجنس الغلوكي المندرج ضمن فصيلة الغلوكيات.

يُعد تنين البحر الأزرق من الحيوانات الرخوية البحرية التي تتمتع بلونها الأزرق الداكن الجذاب، ويتميز بمعدته التي تحتوي على كيس مملوء بالغاز يساعده على الطفو على الماء والغطس، حيث يقوم التنين الأزرق بابتلاع فقاعة من الهواء مع إبقائها داخل بطنه.

العجيب في تنين البحر الأزرق هو عندما تنظر إليه من أعلى، ستجده ذا لون أزرق داكن، ويساعده هذا على التخفي في مياه المحيط، وإذا وجّهت نظرك إليه من الأسفل، فستجده رماديًا يساعده لونه على التخفي من أنظار الكائنات المفترسة.

البلوب.. ذاكرة من دون دماغ

البلوب، اسمه العلمي فيزاروم بوليسيفالوم، وهو ليس حيوان، ولا نبات، ولا بكتيريا، ولا عفن، ولا فيروس، بل كائن حي غير خلوي بلا أعضاء، ويتكون من شبكات من الأنابيب المترابطة التي من الممكن أن يصل طولها لعدة أمتار، ولا يمتلك البلوب دماغًا، مع ذلك، لديه القدرة على التعلم والتواصل.

والتساؤل هو: إن كان البلوب لا يمتلك خلايا عصبية، فكيف يمكنه الاحتفاظ بذاكرته؟ وضمن جهود محاولة دراسة هذا الكائن العجيب، حاول فريق ألماني الإجابة عن هذا اللغز قائلًا: "إن بنية شبكة هذا الكائن من الممكن أن تكون بمثابة ذاكرة للماضي"، كما أوضحت المؤلفة المشاركة في هذه الدراسة، الأستاذة "كارين عليم".

الأخطبوط دامبو

تم اكتشاف الأخطبوط دامبو عام 1999م، ويوجد منه 37 نوع. يعيش دامبو في أعماق مياه المحيط بمعدل 7000 متر تحت سطح الماء، ويعتمد في غذائه على القواقع، المجدافيات، الرخويات، والقشريات.

دامبو يشبه بشكله المظلة المعروفة لدى الجميع، ويأتي اسمه من شخصية (دامبو) المشهورة في ديزني بسبب آذان الكائن التي تشبه الشخصية في الفيلم.

أسماك القرش ذات الشفاه الحمراء

يسميها البعض أسماك القرش بينما يسميها الآخرون أسماك الخفاش، فشكلها الغريب يجمع بين أسماك القرش والخفاش.

تنتمي أسماك القرش إلى عائلة أوغوكوسفاليداي، وتشتهر بلون شفاهها الأحمر، ورغم قدرتها المميزة على المشي في قاع المحيط مستخدمة زعانفها المعدلة، إلا أنها سبّاحة سيئة.


تم اكتشاف نوعية هذه الأسماك في أمريكا الجنوبية، وتحديدًا بالقرب من جزر جلابا جوس قبالة سواحل الإكوادور، وتتواجد هذه الأسماك في قيعان الرمل حول جزر غلابا غوس، وتُعرف على أنها من سكان القاع.

كانت هذه قائمة بخمسة حيوانات غريبة حيرت العلماء، ولا زال هناك أكثر من 8 ملايين كائن حي على وجه الأرض لا أحد يعرفها أو يراها، وهناك الكثير من المعلومات عن الحيوانات الغريبة التي تستلزم أجيالا لدراستها، فيا لهذه القدرة البديعة في إيجاد مخلوقات غريبة جميعها ضمن كوكبٍ واحد!

المصادر

61 حيوان من أغرب الحيوانات

حيوانات غريبة تثير اهتمام العلماء

تنين البحر الأزرق

اخطبوط دمبو

أسماك القرش ذات الشفاه الحمراء

شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

أكثر 5 حيوانات غريبة تثير اهتمام العلماء

10‏/11‏/2022