يقصد الكثير من السياح أذربيجان لما تتمتع به من مميزات عديدة مثل تنوع الأنشطة السياحية بها من أنشطة ترفيهية وتاريخية، ولا سيما المناظر الطبيعية الخلابة التي تزين جميع مدنها، بالإضافة إلى كونها بلد يشبه تركيا كثيرًا في مزيجها بين الحضارة الشرقية والغربية فإن كنت تحب تركيا فحتما سوف تحب أذربيجان.

لغة أذربيجان

يتحدث أهل أذربيجان اللغة الأذرية وهي اللغة الرسمية ويمكن القول أنها تشبه اللغة التركية واللغة الروسية، وقد تجد عدد قليل يتحدث اللغة الإنجليزية لذا من الأفضل الاستعانة بدليل سياحي أو يمكنك استخدام برامج الترجمة.

مميزات السياحة في أذربيجان

1 التنقل

 لا داعي لأن تقلق من تكاليف السفر لرحلتك لأذربيجان، ذلك لأن أذربيجان تتميز بتكاليف سياحة مناسبة جدًا بالإضافة إلى أن المواصلات رخيصة، وتتميز بشبكة مترو حديثة تجعل التنقل سهلًا للغاية.

أيضًا يمكنك الانتقال بسهولة وراحة من خلال سيارة خاصة تأخذك إلى جولتك كما تريد عن طريق مكاتب ايجار سيارات في أذربيجان والتي تتيح لك تلك الخدمة بمميزات متعددة.

2 الخدمات والفنادق

أما بالنسبة للخدمات في أذربيجان ستجد جميعها متاح لك في رحلتك، فسوف تجد أرقى الفنادق كما ستجد ما هو اقتصادي.

3 مواسم السياحة في أذربيجان

أما عن موسم السياحة فيمكنك زيارة أذربيجان في الوقت الذي تفضله، حيث تعد صيفًا مزارًا للشواطئ والبحر، وفي الشتاء يمكنك زيارة الجبال والاستمتاع بالتزلج على الجليد.

ويمكنك زيارة أذربيجان في المواسم الانتقالية حيث ستجد مناخًا معتدلًا يمكنك التمتع به بممارسة جميع الأنشطة السياحية، ولنتعرف على أبرز الأنشطة السياحية في أذربيجان.

أفضل المدن السياحية في أذربيجان

تتميز أذربيجان بجمال مدنها وطبيعتها الخلابة، بالإضافة إلى أنها تشمل العديد من المدن التي تحتوي على معالم سياحية تاريخية وترفيهية، ومن أشهر تلك المدن ما يأتي.

السياحة في مدينة باكو

السياحة في مدينة باكو

تتميز العاصمة باكو المطلة على بحر قزوين بكونها مدينة عصرية تجمع المعالم الحديثة مع آثارها العريقة لذا ستستمتع بزيارتها، و سنتعرف على أهم الأماكن السياحية في باكو:

1- المدينة القديمة

تعتبر المدينة القديمة هي المركز التاريخي للعاصمة ويطلق عليها اسم المدينة المسوّرة حيث أنها كانت محاطة بجدران أثرية لا تزال بقاياها إلى الآن، وكان الهدف من بناء هذا السور هو حماية المدينة من الغزوات الخارجية. ويعود تاريخ المدينة القديمة إلى العصر البرونزي، فستجد أثناء جولتك الكثير من الحفريات والآثار المثيرة للاهتمام، والمدينة نفسها تعد تحفة معمارية لذا عليك جلب كاميرتك معك والتمشي في شوارعها والتقاط الصور التذكارية.

2- قلعة الفتاة

من أهم المعالم في المدينة القديمة هو برج العذراء الذي يعود تاريخه للقرن 12 ميلادي، وهو من أشهر المعالم السياحية في أذربيجان حتى أنه أدرج في ورق العملة الأذرية.

 ويتميز البرج بشكله الاسطواني و بالنقوش العربية عليه، كما يوجد في البرج متحف يحكي تاريخ تطور مدينة باكو بالإضافة إلى متجر للهدايا كي تشتري تذكارات للعائلة والأصدقاء. ويمكنك صعود قمة البرج حيث ستتمتع بمنظر لا مثيل له يطل على بحر قزوين وعلى أزقة المدينة القديمة والمآذن وجميع الأبنية الأثرية.

3- مركز حيدر علييف

من أشهر المراكز الثقافية هو مركز حيدر علييف في باكو وتميز بتصميمه الفريد من نوعه على شكل انحناءات كثيرة تشبه الأمواج، ويمكنك القيام بجولة في المركز لمشاهدة تصميمه المميز.

وأيضًا مشاهدة الأثريات والتحف التي يعرضها والتي تعكس تاريخ وثقافة البلد، كما يقدم المركز معرض تراث ثقافي يعكس ثقافة أذربيجان من الحِرَف مثل النسيج والسجاد التي تشتهر به.

السياحة في مدينة قوبا

السياحة في مدينة قوبا

إن كنت من محبي الطبيعة الخضراء والمناظر الطبيعية الخلابة فعليك زيارة مدينة قوبا التي تبعد حوالي 170 كم عن العاصمة باكو، وتقع على المنحدرات الشمالية لجبال شاهداغ.

 وهي مدينة تتميز بالطبيعة من الجبال والشلالات وغيرها من المناظر الطبيعية البديعة، بالإضافة إلى كونها مركز لصناعة النسيج والسجاد.

1- شلالات أفوردزي وشلال أفورجا

تتميز مدينة قوبا بالعديد من الشلالات التي ستبهرك عندما تراها فيمكنك زيارة شلالات أفوردزي (Affordzhi Falls) أو شلال أفورجا (Afurja Waterfall) وكلاهما يقع في أماكن جبلية مميزة محاطة بالمساحات الخضراء فستسمتع برؤية المياه تنهمر مع مشاهدتك للأشجار والجبال في منظر خلاب.

2- الحمامات التركية

تتميز مدينة قوبا بالحمامات التركية العريقة على الطراز القديم فيمكنك زيارة هذه الحمامات لرؤية التراث والتمتع بالخدمات التي يقدموها.

 ومن أشهر الحمامات التركية في قوبا هو حمام غومبزلي التركي، ويقع قريبًا من مسجد الجمعة.

3- مسجد الجمعة

يعد مسجد الجمعة في قوبا من أشهر المساجد وأعرقها كما يتميز بموقعه المميز المحاط بالحدائق والمساحات الخضراء.

وتم بناء المسجد في القرن ال19 ويوجد بداخله قاعة صلاة كبيرة يعلوها قبة ضخمة تتميز بلونها الفضي، ومئذنة بارتفاع 50 متر، فيمكنك زيارة المسجد والتمتع بالفن المعماري الإسلامي.

السياحة في مدينة غابالا

السياحة في مدينة غابالا

تعد مدينة غابالا مدينة تجمع بين مختلف الأنشطة السياحية من معالم تاريخية ومناظر طبيعية خلابة وأنشطة ترفيهية.

وتشير الآثار إلى أن غابالا كانت عاصمة المنطقة القوقازية منذ القرن الرابع قبل الميلاد، والآن هيا نتعرف على أبرز الأنشطة السياحية في غابالا.

1- شلالات غوزيل السبع أو الحسناوات السبع

أطلق هذا الاسم على الشلالات لأن عليك المرور بسبع طرق جبلية حتى تصل إليها، وتسميتها بالحسناوات ليس مبالغة أبدًا حيث سترى منظرًا بديًعا من تدفق الماء مع المساحات الخضراء والسلاسل الجبلية.

ويناسب هذا المكان محبي التسلق والتخييم كما يمكنك التقاط الصور التذكارية في هذا المنظر الخلاب.

2- المدينة القديمة

إن كنت من محبي التراث والتاريخ فعليك زيارة المدينة القديم حيث تم بناؤها في القرن الأول الميلادي.

 وقد مرت بالعديد من الأحقاب التاريخية من الفتح الإسلامي إلى المغول إلى العثمانيين ثم الاحتلال السوفييتي، فسترى آثار هذا التنوع التاريخي في المدينة، حيث تتميز بـ المتاحف والمعالم التراثية المميزة.

3- غابالا لاند

إن كنت ترغب برحلة تناسب العائلة والأطفال فعليك زيارة غابالا لاند الذي يطلق عليه ديزني لاند الأذربيجاني، حيث يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية من ألعاب وملاهي مثل التلفريك والتزلج على الجليد وكرة القدم والسباحة وغيرها.

 بالإضافة إلى المناظر الخلابة التي يطل عليها، وبالطبع يوفر المكان مطاعم للاستراحة وتناول الطعام مع التمتع بالمناظر الطبيعية.

السياحة في مدينة شيكي

السياحة في مدينة شيكي

تتميز مدينة شيكي بتعدد أنشطتها السياحية فتجد السلاسل الجبلية والتلال والمناظر الطبيعية وأيضًا القصور والقلاع والآثار التاريخية المميزة، فيعد ذهابك إليها رحلة سياحية متكاملة، فهيا بنا نتعرف على أبرز الأنشطة السياحية في مدينة شيكي.

1- قصر شاكي خان

يعد قصر شاكي خان من أهم وأشهر الأماكن السياحية في أذربيجان حيث يعود تاريخه إلى عام 1797 ميلادي.

ويتميز القصر بإبداعه المعماري مثل لوحات الفسيفساء المميزة والبلاط المزخرف والنوافير وغيرها مما سيجعل ذهابك إليه متعة وستستمتع بمشاهدة المعمار المميز.

2- مسجد عمر أفندي

يعتبر من أهم المزارات الدينية في أذربيجان حيث يرجع بناءه للقرن ال19 ميلادي ويتميز سقفه بتصميمه بطريقة هرمية دون قباب، بالإضافة إلى نوافذه ذات الزخارف الدقيقة، ومئذنته المرتفعة مما يجعله تحفة معمارية تستحق المشاهدة.

3- بازار شيكي

لا يمكنك زيارة مدينة شيكي دون المرور على بازار شيكي لتتسوق الهدايا التذكارية لعائلتك وأصدقائك، حيث ستجد جميع ما يخطر ببالك من تحف نحاسية ومواد غذائية وتماثيل فخارية وأيضًا متاجر للألبسة والاكسسوار وكلها بأجود الخامات وبأسعار مناسبة.

وهكذا نكون قد أنهينا رحلتنا في أذربيجان الساحرة التي تمتلك أمتع الأنشطة السياحية والتي تتنوع من الأنشطة الترفيهية مثل الحدائق والشلالات والأنشطة الأثرية مثل المساجد والمتاحف والمدن الأثرية القديمة وأيضًا أنشطة التزلج على الجليد والتخييم، بالإضافة إلى أن رحلتك تعد متكاملة الخدمات.

 طالع أيضا : أهم 5 مدن سياحية في تركيا

شارك المقالة
أضف تعليق
wahab

تعرف على أجمل المدن والأماكن السياحية في أذربيجان

9‏/10‏/2022