الدراسة في تركيا

 

تشكل الدراسة في تركيا لمختلف التخصصات الجامعية للأجانب فرصة يحلم بها آلاف الطلاب حول العالم، نظراً لعراقة بعض الجامعات التركية التي تعود إلى خمسة قرون خلت كجامعة إسطنبول الشهيرة.

وحققت تركيا قفزات متتالية من ناحية جودة التعليم، حتى غدت الشهادات الممنوحة من جامعاتها معترف بها في جميع أنحاء العالم، ومما زاد من نسبة الإقبال عليها من الطلاب الأجانب؛ انفتاح الجامعات على اللغات الأجنبية كالعربية والإنجليزية.

وتحتضن تركيا اليوم أكثر من 208 جامعة ما بين خاصة وحكومية، ويفضل الأهالي من جميع الجنسيات إرسال أولادهم لإكمال تعليمهم الجامعي في تركيا؛ لكونها ذات بيئة مناسبة للعيش وآمنة، ومستقرة سياسياً واقتصادياً، هذا فضلاً عن عدم وجود تعقيدات قانونية لتسجيل وقبول الطلاب الأجانب مقارنةً مع غيرها من الدول، كالحصول على الإقامة أو القبول الجامعي.

ميزات الدراسة بتركيا

ويعد عامل رخص المعيشة في تركيا مقارنة بالدول الأوربية والشرقية، عاملاً تحفيزياً للإقبال على التعليم في تركيا من ناحية تخفيف التكاليف وأعباء الدراسة على الأهالي، وخاصة مع توافر سكن طلابي مميز وكامل الخدمات من مكان مريح للنوم إلى طعام جيد ونادي رياضي، وأمن وخدمات تنظيف الملابس بما يجعل الطالب مركزاً اهتمامه في دراسته فقط.

كما تتوافر مساكن للطلبة منفصلة بحسب الجنس، كما تتميز مساكن الطلاب هذه بوجود غرف مشتركة وغرف خاصة، أما إذا لم يرغب الطالب في الإقامة في مساكن الجامعات، فيمكنه استئجار شقة خاصة به أو بالاشتراك مع مجموعة من الطلبة الدوليين أو الأتراك الذين يتعرف عليهم في جامعته أو اختصاصه، مما يخفف المصاريف الشهرية على الطالب الذي يفضل الاستقلالية في السكن وعدم التقيّد بشروط مساكن الطلبة.

إقبال كثيف

اليوم يوجد في تركيا 180 ألف طالب يقيمون فيها بقصد الدراسة، ويتوزعون على أغلب المدن التّركيّة التي تضمّ جامعات وكلّيّات في اختصاص متنوعة، حيث يتصدر الطلاب العرب غالبية المقبلين على الدراسة في الجامعات التركية نظراً لاعتدال الأقساط الجامعيّة.

وتعتبر دراسة الطب في تركيا إلى جانب الهندسات من أكثر الاختصاصات إقبالاً من قبل الطلاب الأجانب، وخاصة أن الجامعات تمنح فرصة للطلاب لتعلم اللغة التركية لكون لغة التدريس أغلب الجامعات باللغة التركية، كما أن العديد من الجامعات الحكومية تدرّس تخصصات معينة باللغة الإنجليزية، أما الجامعات الخاصة فأغلبها يدرس باللغة الإنجليزية.

تطوير الأساليب التعليمية

وتسير الجامعات التركية بشكل دائم في اتجاه تطوير أساليبها التعليمية، وتحقيق تقدم في تصنيفها العالمي، ولا سيما أنه من المقرر أن يصل عدد الجامعات التركية إلى 500 جامعة بحلول عام 2023.

وتتم مراقبة وإدارة التعليم العالي في الجامعات من قبل مجلس التعليم العالي (YÖK)، إلى جانب اهتمام الجامعات في توفير بيئة عصرية ومزودة بالمكتبات والمختبرات المتقدمة التي تتيح إجراء البحث والدراسة بشكل حديث ومتطور من قبل الطلاب.

ولا بد من الإشارة إلى أن نظام التسجيل والقبول داخل الجامعات التركية يعتمد على امتحان قدرات تحدده كل كلية حسب طبيعتها وتخصصاتها؛ ولابد لكل طالب أن يجتاز هذه الاختبارات حتى يقبل في الكلية المتخصصة على الرغم من امتلاكه شهادة الثانوية العامة.

منح دراسية

ونذكر بوجود برنامج للمنح الدراسية والذي يوفر فرصة التعليم العالي في تركيا للطلاب الأجانب، تموله الدولة التركية، إذ يُقدّم للطلاب المميّزين فرصة مواصلة تعليمهم سواء البكالوريوس (الليسانس) أو الماجستير وحتى الدكتوراه، في أرقى الجامعات، حيث يتم التقديم للمنح التركية عبر شبكة الانترنت.

ويتعلم الطلاب المقبولين بالمنحة في عامهم الأول اللغة التركية، ليتم لاحقاً توزيعهم على الجامعات، كما توفر المنحة للطلاب مكاناً للسكن يتضمن وجبات طعام، كما يحصلون على راتب شهري وتأمين صحي مجاني، كما تدفع المنحة ثمن تذكرة سفر الطلاب للمرة الأولى إلى تركيا، وكذلك ثمن تذكرة عودتهم إلى بلادهم بعد التخرج.

 طالع أيضا :  أهم 5 مدن سياحية في تركيا

شارك المقالة
أضف تعليق
wahab

الدراسة في تركيا

12‏/8‏/2021