لقد أصبحت عمليات زراعة الاسنان سمة العصر الحالي وما يميزها هو نسبة النجاح الكبير فحسب بعض الدراسات فان عمليات زراعة الاسنان تكون ناجة بنسبة تتراوح ما بين 93-98 بالمئة وهي نسبة عالية جدا في عالم الطب.
وحاليا هناك نوعين من الجراحة المتعلقة بزراعة الاسنان :
- الزراعة التجميلية
- الزراعة العادية
نقصد بالزراعة العادية مثلا استبدال ضرس مكان ضرس أخر او سن آمامي نتيجة اختلال خلقي او حادث وهناك العديد من التقنيات والاساليب التي تتم بها هذه الجراحة٬ وهي أقدم من ناحية الظهور من الجراحة التجميلية .
أما الجراحة التجميلية فهي قد انتشرت بشكل كبير جدا في السنوات الاخيرة خاصة بين المشاهير سواء فنانين او ما اصبح يعرف اليوم بالمدونين على التطبيقات العالمية مثل الانستغرام والسناب شات.
وزاد الاقبال بشكل كبير حتى من الناس العاديين على زراعة الاسنان في شقها العلاجي خاصة في منطقة المشرق العربي وبالتحديد في منطقة الخليج العربي كدول الامارات والعربية السعودية .

امور يجب ان تاخذ بعين الاعتبار قبل زراعة الاسنان 


رغم أن عمليات زراعة الاسنان من الناحية الجراحية أصبحت سهلة ومتاحة على نطاق واسع الا انه على المريض او الراغب في الزاعة اخذ كل احتياطاته٬ يجب عليه ان يختار العيادة بدة متناهية٬ حتى لا تحدث له مضاعفات مستقبلية قد تكون لها عواقب وخيمة على صحته.

أهم مشاكل زراعة الاسنان 

من يرغب منا في ان يظهر بدون سن هنا يكمن المشكلة٬ فعندما تبدأ عملية الزراعة قد يظطر الطبيب الى غلق احد الاسنان القديمة او عدد معين من الاسنان٬ او ان كانت في الصف الاول فهنا المشكل لان المريض سيظطر ان يبقى بدون اسنان لفترة معينة قد تصل الى اسبوع او اكثر حتى يلتزم الجرج ويكون جاهز لعملية الزرع الجديدة٫ وهذا الامر قد يرفضه العديد من الاشخاص .

من هم المرشحون لزراعة الاسنان ؟ 

حتى يكون الشخص مرشحا لهذه العملية  يجب ان تتوفر مجموعة من الشروط أهمها : 

  • عظام الفك واللثة يجب أن تكون في حالة جيدة تماما للاثر الكبير لهما على نجاح العملية والالتحام الجديد

  • عدم وجود تآكل في اي عظم في الفك لان هذا سيكون له ضرر سلبي على العملية.

  • عدم وجود تسوس سلبي وكبير ويجب معالجة الامر قبل اي زراعة

  • من الافضل ان يكون المريض بالغا خاصة في بعض الحالات .

  • في بعض الحالات يصعب اجراء هذه العمليات ان كان المريض مصابا بمرض السكري المزمن او امراض القلب.
شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

معلومات عامة عن زراعة الاسنان

27‏/7‏/2019