يعتبر شرب الماء بكميات كافية أمر ضروري لحياة الإنسان فلا حياة بدون ماء، لقوله تعالی '' وجعلنا من الماء كل شيء حيا أفلا يؤمنون'' سورة الأنبياء 30.

وهو المكون الرئيسي للجسم البشري حيث يفوق 70 ٪ ماء على حسب حجم الجسم أي أن ثلثي الجسم يتألف من ماء.

كما يوصي الخبراء بشرب 8 إلى 10 أكواب ماء في اليوم من أجل الحفاظ على صحة جيدة وهو أمر ضروري  لأن كل خلية  تحتاج إلى الماء حتى تعمل بشكل صحيح، وتختلف هذه الكمية حسب كل سن، ومن درجة حرارة الجو، وكمية العرق، ونوع المجهود البدني .

وفيما يلي بعض فوائد الماء:


  • يحافظ على البشرة ويعطي لها نظارة وحيوية فتبدو أصغر سنا، فلكل من يبحث في صالونات التجميل على حلول لمشاكل البشرة فعليه بالإكثار من شرب الماء.

  • الماء طارد ممتاز للسموم من الجسم عن طريق العرق والبول، كما يعزز من وظائف الكلى وبالمقابل ينصح الخبراء بعدم شرب كميات كبيرة جدا من المياه لأنها تفقد الكليتين القدرة على تصفية النفايات والسموم ، لكن يكون الشرب باعتدال وتوازن بحسب جسم كل انسان.\
  • طالع ايضا : سرطان الجلد - نظرة عامة

  • يساعد الماء على تحسين وظائف الجسم ويقلل الشعور بالتعب فغالبا ما يكون الإحساس بالتعب والوهن راجع إلى الجفاف ونقص استهلاك الماء، كما له دور كبير في تحسين المزاج والتفكير الإيجابي، ولون البول مؤشر على مدى استهلاك الماء، فكلما كان لونه أفتح كان ذلك مؤشر جيد.

  • يعالج الماء الصداع والصداع النصفي الذي في الغالب سببه الجفاف، ويحسن في عمل الجهاز الهضمي ويساعد على الهضم ويمنع الإمساك، كذلك يساعد على إنقاص الوزن خاصة إذا تم شرب كأسين قبل الأكل بقليل ما يؤدي إلى امتلاء المعدة والتقليل من الأكل، ويساعد على زيادة معدل حرق الدهون وعملية الأيض لأنه خال من السعرات الحرارية.

  • يستطيع الماء تحسين نظام المناعة في الجسم، ويساعد في علاج الكثير من الأمراض كالأنفلونزا والنوبة القلبية وغيرها..
وفي الأخيرالماء له أهمية كبيرة لا نستطيع حصرها جميعا ، لذلك عليك دائما بشرب الماء في أوقات مختلفة من اليوم خاصة في فصل الشتاء حتى تحافظ على صحتك، وتناول المزيد من الخضر والفواكه التي فيها نسبة عالية من المياه.
شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

تعرف على فوائد شرب المياه لجسمك !

26‏/7‏/2019