في مرحلة ما من حياتك ستضطر إلى الغوص في عالم السيارات المُستأجرة، سواء كنت متجهًا في رحلة برية أو للعمل، أو حتى حضور مؤتمر أعمال في أي بلد من البلدان العربية أو الأجنبية، خاصة وأن نمط الحياة يفرض عليك العديد من الخيارات التي تتضمن تأجير السيارات، فإن كنت أحد الأفراد الذين يتنقلون كثيرًا بين البلدان المختلفة، فإنك بالتأكيد ستحتاج لسيارة تلبي متطلبات رحلاتك المتعددة.

ونظرًا لأن العديد من رجال الأعمال العرب يتنقلون كثيرًا بين البلدان المختلفة في الشرق الأوسط ويبحثون عن شركات تأجير السيارات في المنطقة، وتحديدًا في دول الخليج، نسعى من خلال هذا المقال إلى تقديم نصائح تساعدكم عند اتخاذ قرار بتأجير السيارات، وخاصة إيجار سيارة في قطر ، لما تتمتع به الدولة من أماكن سياحية فاخرة تجذب العديد من السائحين الأجانب والعرب إليها للاستمتاع بأفضل المناظر الطبيعية الخلابة. 

اختيار نوع السيارة


قبل اختيار أي سيارة للإيجار، يجب عليك التفكير جيدًا في نوع السيارة التي ستحتاج إليها، حيث أن حجم السيارة يختلف عند السفر بمفرك أو السفر مع عائلتك أو أصدقائك، فإذا كنت تسافر مع أطفال أو بكميات كبيرة، فقد تحتاج إلى سيارة كبيرة أو سيارة دفع رباعي، أما إذا كنت مسافرًا بمفردك أو مع عدد قليل من الأصدقاء وتريد توفير المال فعليك اختيار سيارة أصغر في الحجم.

طالع ايضا : كل ما تريد معرفته عن خطوات وشروط نقل ملكية السيارة

أفضل أماكن الحجز


بدأت العديد من الدول في فتح أماكن مخصصة لتأجير السيارات، فضلاً عن الوكالات الدولية الكبرى التي تعمل في مجال تأجير السيارات في كل الدول، حيث تتنافس هذه الوكالات في تقديم أسعار مخفضة على السيارات المستأجرة لجذب الكثير من العملاء.

لذا يجب عليك عمل بحث شامل عن أفضل وأرخص الأماكن التي تقدم خصومات ومزايا على تأجير السيارات لاختيار مايناسبك منها، بالإضافة إلى ضرورة قراءة مراجعات وتقييمات العملاء السابقين عن الشركات المحلية التي تقوم بتأجير السيارات، للتأكد من أن هذه الشركات مطابقة لمعايير الشركات الكبرى.

طالع ايضا :كل ما تريد معرفته عن خطوات وشروط نقل ملكية السيارة

قراءة الشروط وبنود التأجير


في الكثير من الأوقات تختلف الشروط التي تتطلبها شركات تأجير السيارات من شركة لأخرى، لذا إذا كنت تقوم بحجز سيارة من خلال الإنترنت، فيجب عليك قراءة البنود والأحكام بعناية قبل تأكيد الحجز لعدم الوقوع في عقوبات أنت في غنى عنها.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بحجز سيارة من خلال الهاتف، فيجب عليك أولاً أن تسأل الوكيل عن القيود التي تشترطها الشركة وشروط الحجز، ومعرفة هل هناك عقوبة لعدم الحضور في الوقت المناسب أم ماذا؟ وهل يجب إدراج اسم المتعاقد في عقد الإيجار؟ وهل لدى الشركة مكاتب دولية في حالة السفر خارج حدود الدولة لضمان إصلاح الأعطال؟ بالإضافة إلى ضرورة السؤال عن التأمين المدفوع مقابل الاستئجار.

معرفة الرسوم والتكلفة


عند الاطلاع على أسعار حجز سيارة لمدة أسبوع أو بضعة أيام قد تجد المبلغ المطلوب يفوق توقعاتك، حيث أن بعض شركات ووكالات تأجير السيارات تضيف بعض الضرائب التي تفرضها الدولة عليها، ورسوم المطارات، ورسوم السائق الإضافية، والتأمين، وفواتير البنزين، وغيرها، لذا يجب عليك معرفة القيمة الاجمالية التي ستدفعها والرسوم الاضافية على استئجار السيارة قبل اتخاذ قرار بتأكيد الحجز، تجنبًا للوقوع في مشكلة.

ملء خزان البنزين


قم دائمًا بملء خزان البنزين أولاً بأول وخاصة قبل إرجاع السيارة حتى لا تدفع سوى مبلغ الغاز الذي استخدمته بالفعل، كما يجب عليك الابتعاد عن محطات الوقود القريبة من المطار، نظرًا لأن أسعارها عادةً تكون مرتفعة الثمن مقارنة بالأسعار في محطات الوقود البعيدة عن أماكن المطارات، كما أن هناك بعض المواقع التي تقوم بتوضيح أرخص محطات الوقود القريبة من مكانك.
شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

5 نصائح عليك معرفتها عند التفكير في تأجير سيارة

7‏/9‏/2019