السياحة في دبي من صحراء قاحلة الى جنة فوق الارض وتطور اقتصادي مهول

تتكون دولة  الإمارات العربية المتحدة من عدة إماراتحيث  تتمثل في إمارة أبوظبي وهي عاصمة الدولة وحاكمها هو رئيس الدولة  وإمارة الشارقة وإمارة دبي، ورأس الخيمة ٬ عجمان ٬ الفجيرة ٬ أم القيوين  وتعد إمارة دبي من أشهر الإمارات وذلك لأنها تعد ثاني أكبر إمارة في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي الغنية بالنفط، تبلغ مساحتها 4,114 كم2 وهو ما يعادل 5% تقريباً من مساحة الإمارات.

وتعتبر دبي من عجائب الدنيا في العصر الحديث ٬ فقد تحولت من مدينة صحراوية قاحلة الى مدينة عالمية يزورها ملايين الناس كل سنة ومن مختلف مناطق المعمورة.

فأصبحت دبي من أكبر المدن العربية في مجال السياحة حاليا وتجاوز مدن عربية عريقة مثل دمشق والقاهرة والجزائر العاصمة ومراكش وتونس وغيرها من العواصم العربية .


وهذه الصورة توضح حالة دبي قبل 30 سنة مضت تقريبا سنة 1990 بطبيعتها الصحراوية القاسية.

هل تعلم أن دبي صنفت سنة 2019 على أنها احسن مدينة في العالم من حيث جودة الطرق فدبي تكتلك أحسن طرقات في العالم٬ وهل تعلم أن دبي تكتلك أكبر برج في العالم هو برج خليفة وهل تعلم أن دبي بها أكبر كول في العالم هو مول دبي.

يرجع التطور الاقتصادي الكبير والسريع  في إمارة دبي وذلك بالاهتمام بالمجال الاقتصادي والمالي بشكل كبير جدا، حيث تعددت المشاريع الاقتصادية الصخمة في مجال العقارات وتمثلت أساسا في : دبي مارينا، أبراج بحيرة الجميرة، خليج الأعمال، جميرا جاردن سيتي، القرية الثقافية، مطار المكتوم الدولي، الخيران، القناة العربية، مدينة دبي العالمية، مدينة دبي للمعارض، مدينة محمد بن راشد، الترم الصفوح
  • الاقتصاد في دبي 


كما أشرنا سابقا تعد دبي ثاني أكبر الإمارات السبع في دولة الإمارات اما  من حيث الحجم الاقتصادي فهي المحرك الرئيسي للتنوع الاقتصادي في الدولة. توفر قطاعات السياحة واللوجستيات والصناعة التحويلية والخدمات فرصًا للنمو فيما وراء النفط والغازو أصبحت دبي مركز اقليمي للتجارة .

وهي الصناعة التي تعتمد عليها العديد من الاقتصاديات في المنطقة مثل السعودية والكويت وقطر. على المستوى القطري ، تمثل الهيدروكربونات 30٪ من إجمالي الناتج المحلي وصادرات النفط لأقل من 40٪ من الإيرادات. تم تصميم برامج التنمية الاقتصادية للإمارة للاستفادة من موقعها الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا ، وقد لعبت شركة طيران الإمارات دوراً هاماً في جلب الأجانب إلى دبي حيث تنقل سنويا أكثر من 60 مليون مسافر و15 مليون زائر للامارة سنة 2017 ، والتي تمثل ثلثي عدد السياح الوافدين إلى البلاد.
  • السكان في دبي 


بلغ سكان الامارة الغنبية سنة 2018 3.2مليون مقيم ويمثل الوافدين 92 بالمئة من مجمل الوافدين وهذه الاشكالية الكبير تؤرق الحكام في هذه الامارة٬ فهم بين ثنائية جلب العمالة اللازمة لانشاء البنى التحتية والمحافظة على التوازن الديمغرافي بين السكان الاصليين والوافدين٬ وقد عرف تطور سكان دبي عدة مراحل قبل وبعد اكتشاف النفط.
  • السياحة في دبي 
تمتلك دبي الكثير من المعالم السياحية الضخمة أشهرها:

  1. برج خليفة 

  2. مولات دبي العالمية وأشهرها دبي مول وهو أكبر مول في العالم 

  3. جزيرة النخلة الخلابة 

  4. مرينا 

  5. برج العرب

شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

السياحة في دبي من صحراء قاحلة الى جنة فوق الارض وتطور اقتصادي مهول

28‏/7‏/2019