لقد شهد إجمالي التجارة الدولية في امارة  دبي منذ العام 1987 نمواً سنوياً بمعدلٍ تجاوز 11 بالمائة وهي نسبة كبيرة جدا لم تحققها حتى أكبر الاقتصاديات في العالم ، في حين يعزّز موقع الإمارة الجيوسياسي والاستراتيجي حيث تطل على مضيق هرمز الهام والذي تمر عبره أكبر من 40 بالمئة من شحنات النفط العالمية التي تصدر من الخليج ٬  فاصبحت دبي تعرف بطريق الحرير العصري.

وهذه هي أهم الخصائص التي جعلت من دبي مركز اقليمي للتجارة والاستثمار 


  • الموقع الجغرافي الهام 




تقع دبي على ساحل الخليج العربي لدولة الإمارات العربية المتحدة، عند مستوى سطح البحر تقريباً. وتشترك إمارة دبي في الحدود مع أبوظبي في الجنوب، الشارقة في الشمال الشرقي، وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي. يحيط بحتا وهي جيب صغير تابع للإمارة، كل من عمان وعجمان (في الغرب) ورأس الخيمة (في الشمال) من ثلاث جهات. ويحد الخليج العربي الساحل الغربي للإمارة. ( المصدر ويكيبيديا ) وهذه المميزات جعلت من دبي اضافة الى التجارة مركزيا سياحيا عالميا .....(طالع المزيد عن السياحة في دبي )


  • مناء جبل علي 




يعتبر هذا المناء الحديث النشئة نسبيا أكبر مناء في الشرق الاوسط ويبعد عن وسط مدينة دبي بحوالي 35 كلم وهو مربوط بشبكة طرقات متطورة جدا .


  • سهولة في التحويلات المالية 




أصبحت دبي في 10 سنوات الاخيرة خاصة بعد الازمة المالية العالمية مركز مالي عالمي لعدة اسباب : 

  1. توفرها على معظم البنوك العالمية

  2. تطور هائل في مجال الاتصال وسرعة التحويلات المالية

  3. مشروع الادارة الالكترونية الذي شجع المستثمرين على ادخال اموالهم لهذه الامارة الغنية




  • الأمن في الامارات ودبي خاصة




يعتبر عنصر الامن جوهري مسيرة التطور لاي دلة فالدول غير مستقرة تعتبر بيئة منفرة للمستثمرين ورغم وقوع دبي في الشرق الاوسط المعروفة بعدم استقرارها الا ان دولة الامارات داخليا تعتبر دولة مستقرة وامنة لابعد الحدود.


  • ثورة في مجال العقارات في دبي




تعتبر دبي من احسن الوجاهت العالمية في مجال العقارات رغم تراجعه بعض الشيء في السنرات الاخيرة لعدة اسباب منها الازمة القطرية٬ وتراجع اسعار النفطية لمستويات دنيا وثلت 26 دولار سنة 2015 الا ان دبي تبقى وجهة مفضلة للعديد من المستثمرين العرب والاجانب في مجال العقار للعائد الكبير له .

تمتلك دبي مزايا وخصائص تؤهلها لأن تصبح  عاصمة الاقتصاد الإسلامي حيث:

1- تنمو اعداد المؤسسات المالية بمعدلات واضحة.

2- تنمو الحصة السوقية للمؤسسات المالية في السوق المالي في دبي بمعدلات مهمة.

3- تنمو أصول تلك المؤسسات المالية من تمويلات واستثمارات بصورة واضحة.

4. تتراكم خبرات تلك المؤسسات بمرور الوقت في مجال الخدمات المالية.

5- يوجد في دبي قاعدة لا بأس بها من المؤسسات المالية الاسلامية يمكن أن تشكل نقطة الانطلاق لهذا التوجه.

6- المنافسة على تمكين دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي تبدو أقل حدة من تلك التي ستواجهها عند التحول إلى نقطة تمركز مالي تقليدي؛ لكون المنافسة العالمية أشد شراسة في عصر العولمة، وخصوصا في المجال المالي التقليدي.

مثل هذه العوامل تشكل زخما كافيا لأن تعلن دبي استعدادها لأن تكون عاصمة الاقتصاد الاسلامي للعالم، خصوصا أنه حتى الآن لا يوجد لدينا في العالم الإسلامي ما يسمى بالمركز المالي الاسلامي.
شارك المقالة
أضف تعليق
أدمن

دبي المركز الأقليمي الجديد للتجارة العالمية

28‏/7‏/2019